Ads 468x60px

Social Icons

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع وانشر هذه الحسابات على تويتر

#دقائق_لآخرتك بـ التبرع الالكتروني تسبيح و استغفار وقـــــــف الام Islam Religion مكتب الدعوة بالبديعة ‏@BadeeaIC مركز ركن الحوار لنشر الإسلام ج/التعليم والتنمية مساجد ألمانيا كن داعياً للإسلام الدعوة للإسلام تلاوات القرآن الكريم أروع التلاوات شبكة السنة النبوية دار النوري للتعريف جمعية العون المباشر د. جمال الشطي د. أبو عمار السوداني جلال بن فهد المريسي شبكة الإسلام الحق مكتب الدعوة بالروضة لجنةالتعريف بالإسلام Al Najat Charity Islam House - Arabic Truth دار الإسلام تغريدات الـمتوفين حملة الراجحي الخيرية المنسك لحملات الحج عزيز التمسماني نبيل علي العوضي د.عائض القرني د. محمد العريفي Quran.ksu

الأحد، 25 مارس 2012

إسلام قسيس.


يوسف إستس (ولد 1944 م) هو أمريكي تحول إلى الإسلام، واسمه قبل إسلامه هو جوسيف إدوارد إستس أو جوزيف إيستس، ولد في الولايات المتحدة ونشأ في أسرة بروتستانتية مسيحية وأصبح قسيسا.
حصل على شهادة ماجستير في الفنون سنة 1974م وشهادة الدكتوراة في علم اللاهوت. بعد تعامله مع شخص مسلم مصري اسمه محمد عبد الرحمن اعتنق الإسلام سنة 1991 م هو وزوجته ووالده وزوجة والده، ثم تعلَّم بعدها اللغة العربية والدراسات الإسلامية من سنة 1991 م إلى سنة 1998 م في مصر والمغرب وتركيا.
ويعمل في مجال الدعوة في الولايات المتحدة وله أشرطة ومحاضرات بالإنجليزية.
قصة إسلامه
بدأ الشيخ بالدراسة الكنسية أو اللاهوتية عندما اكتشفت قلة علمه بالدين النصراني، وبدأ وعنده كثير من الاسئلة التي كانت بحاجة لأجوبة كما يقول لدراسة النصرانية حتى صار واعظاً وداعياً من دعاة النصرانية وكذلك كان أبوه، وكان بالإضافة إلى ذلك يعمل بالتجارة في الأنظمة الموسيقية وبيعها للكنائس، وكان يكره الإسلام والمسلمين حيث أن الصورة التي وصلته وارتسمت في ذهنه عن المسلمين أنهم أناس وثنيون لا يؤمنون بالله ويعبدون صندوقاً أسوداً في الصحراء وأنهم همجيون وإرهابيون يقتلون من يخالف معتقدهم.
لكن من خلال مدة شهرين تقريباً قضاها مسلم مصري مع أسرتنا وفي بيتنا اكتشفنا من وجوده وطريقة حياته ومعيشته ونظامه ومن خلال مناقشتنا له أموراً جديدة علينا لم نكن نعلمها عن المسلمين وليست عندنا كنصارى.
ففي ذات يوم قال لي والدي : إنه سيأتي إلينا رجل من مصر قد نقيم معه تجارة في مجال بيع السلع المختلفة. ففرحت في نفسي وقلت : سوف نتوسع في تجارتنا وتصبح تجارة دولية تمتد إلى أرض ذلك الضخم أعني (أبا الهول) ! ثم قال لي والدي : لكنني أريد أن أخبرك أن هذا الرجل الذي سيأتينا مسلم وهو رجل أعمال. فقلت منزعجاً : مسلم !! لا.. لن أتقابل معه. فقال والدي : لابد أن تقابله. فقلت : لا.. أبداً.
وأصرّ والدي على رأيه بأن أقابل ذلك المصري المسلم.. ثم تنازلت أنا عن إصراري لأني كنت أسكن مع والدي في منزله.. وخشيت أن أسبب مشكلة فلا أستطيع البقاء عنده.
ومع ذلك لما حضر موعد اللقاء لبست قبعة مكتوب عليها : " عيسى هو الرب " وعلقت صليباً كبيراً في حزامي، وأمسكت بنسخة من الكتاب المقدس في يدي وحضرت إلى طاولة اللقاء بهذه الصورة، ثم تطرقنا في الحديث عن ديانته وتهجمت على الإسلام والمسلمين حسب الصورة المشوهة التي كانت لدي، وكان هو هادئاً جداً وامتص حماسي واندفاعي ببرودته ثم دعاه والدي للإقامة عندنا في المنزل، وكان المنزل يحويني أنا وزوجتي ووالدي ثم جاء هذا المصري واستضفنا كذلك قسيساً آخر لكنه يتبع المذهب الكاثوليكي.
فصرنا نحن الخمسة.. أربعة من علماء ودعاة النصارى ومسلم مصري عامي.. أنا ووالدي من المذهب البروتستانتي النصراني ومعنا قسيس كاثوليكي المذهب وزوجتي كانت من مذهب متعصب له جانب من الصهيونية، وللمعلومية والدي قرأ الإنجيل منذ صغره وصار داعياً ذو منصب معترفا به في الكنيسة، والقسيس الكاثوليكي له خبرة 12 عاماً في دعوته في القارتين الأمريكيتين، وزوجتي كانت تتبع مذهب الإنجيليين الجدد الذي له ميول صهيونية، وأنا نفسي درست الإنجيل والمذاهب النصرانية واخترت بعضاً منها أثناء حياتي وانتهيت من حصولي على شهادة الدكتوراة في العلوم اللاهوتية.
وكنا نحن النصارى في البيت يحمل كل منا نسخة مختلفة من الكتاب المقدس ونتناقش عن الاختلافات في العقيدة النصرانية وفي الأناجيل المختلفة على مائدة مستديرة، والمسلم يجلس معنا ويتعجب من اختلاف كتبنا.. فقد كان مع والدي في تلك الفترة نسخة الملك جيمس وكانت معي نسخة الريفازد إيديشن (المُراجع والمكتوب من جديد) التي تقول: إن في نسخة الملك جيمس الكثير من الأغلاط والطوام الكبيرة !! حيث أن النصارى لما رؤوا كثرة الأخطاء في نسخة الملك جيمس اضطروا إلى كتابته من جديد وتصحيح ما رأوه من أغلاط كبيرة، والإنجيل الثالث مع زوجتي هو نسخة القسيس المعاصر جيمي سواقرت، والمضحك أن جيمي سواقرت هذا عندما ناظره الشيخ المسلم أحمد ديدات أمام الناس قال : إنا لست عالماً بالإنجيل !! فكيف يكتب رجل إنجيلاً كاملاً بنفسه وهو ليس عالماً بالإنجيل ويدعي أنه من عند الله ؟!! أما القسيس الكاثوليكي فكانت لديه نسخة أخرى لمذهبه فيها 73 سفراً، أما الإنجيل في مذهبنا ففيه 66 سفراً، وكل الأناجيل مختلفة وفي داخلها اختلافات كثيرة. قال الشيخ : فسألنا المسلم المصري وكان اسمه (محمد) : كم نسخة مختلفة من القرآن عندكم ؟ فقال : ليس لدينا إلا نسخة واحدة، والقرآن موجود كما أنزل بلغته العربية منذ أكثر من 1400 سنة !. فكان هذا الجواب كالصاعقة لنا !
من جانب آخر كان القسيس الكاثوليكي لديه ردة فعل من كنيسته واعتراضات وتناقضات مع عقيدته ومذهبه الكاثوليكي، فمع أنه كان يدعو لهذا الدين والمذهب مدة 12 سنة لكنه لم يكن يعتقد جازماً أنه عقيدة صحيحة ويخالف في أمور العقيدة المهمة. ووالدي كان يعتقد أن هذا الكتاب المقدس كتبه الناس وليس وحياً من عند الله، ولكنهم كتبوه وظنوه وحياً. وزوجتي تعتقد أن في إنجيلها أخطاء كثيرة، لكنها كانت ترى أن الأصل فيه أنه من عند الإله !
أما أنا فكانت هناك أمور في الكتاب المقدس لم أصدقها لأني كنت أرى التناقضات الكثيرة فيه، فمن تلك الأمور أني كنت أسأل نفسي وغيري : كيف يكون الإله واحداً وثلاثة في نفس الوقت!، وقد سألت القسس المشهورين عالمياً عن ذلك وأجابوني بأجوبة سخيفة جداً لا يمكن للعاقل أن يصدقها، وقلت لهم : كيف يمكنني أن أكون داعية للنصرانية وأعلّم الناس أن الإله شخص واحد وثلاثة أشخاص في نفس الوقت، وأنا غير مقتنع بذلك فكيف أقنع غيري به.
بعضهم قال لي : لا تبيّن هذا الأمر ولا توضحه، قل للناس : هذا أمر غامض ويجب الإيمان به، وبعضهم قال لي : يمكنك أن توضحه بأنه مثل التفاحة تحتوي على قشرة من الخارج ولب من الداخل وكذلك النوى في داخلها، فكانت التفاحة من بين الأمثلة التي قدمناها لمحمد غير أن جوابه كان محرجا لنا. حيث قال: إذا كانت التفاحة فيها أكثر من حبة نوى فستتعدد الآلهة بذلك ويمكن أن يكون فيها دود فتتعدد الآلهة، وقد تكون نتنة.
ثم قدمنا له مثال البيضة فيها قشر وصفار وبياض، فقال : لا يصح أن يكون هذا مثلاً للإله فالبيضة قد يكون فيها أكثر من صفار فتتعدد الآلهة، وقد تكون نتنة. ثم قدمنا له أمثلة كثيرة لكن في كل مرة كان يحرجنا.
وأنا منذ أن كنت نصرانياً وواعظاً وداعية للنصرانية لم أستطع أن اقتنع بمسألة التثليث ولم أجد من يمكنه إقناع الإنسان العاقل بها.
وعلى العموم.. لما كنا نجلس في بيتنا نحن النصارى الأربعة المتدينين مع المسلم المصري (محمد) ونناقش مسائل الاعتقاد حرصنا أن ندعو هذا المسلم إلى النصرانية بعدة طرق.. فكان جوابه محدداً بقوله : أنا مستعد أن أتبع دينكم إذا كان عندكم في دينكم شيء أفضل من الذي عندي في ديني. قلنا : بالطبع يوجد عندنا. فقال المسلم : أنا مستعد إذا أثبتم لي ذلك بالبرهان والدليل. فقلت له : الدين عندنا لم يرتبط بالبرهان والاستدلال والعقلانية.. إنه عندنا شيء مسلّم وهو مجرد اعتقاد محض ! فكيف نثبته لك بالبرهان والدليل ؟!.. فقال المسلم : لكن الإسلام دين عقيدة وبرهان ودليل وعقل ووحي من السماء. فقلت له : إذا كان عندكم الاعتماد على جانب البرهان والاستدلال فإني أحب أن أستفيد منك وأن أتعلم منك هذا وأعرفه. ثم لما تطرقنا لمسألة التثليث.. وكل منا قرأ ما في نسخته ولم نجد شيئاً واضحاً.. سألنا الأخ (محمد) : ما هو اعتقادكم في الإله في الإسلام. فقال : (قل هو الله أحد. الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد)، تلاها بالعربية ثم ترجم لنا معانيها.. وكأن صوته حين تلاها بالعربية دخل في قلبي حينها.. وكأن صوته لا زال يرن صداه في أذني ولاأزال أتذكره.. أما معناها فلا يوجد أوضح ولا أفضل ولا أقوى ولا أوجز ولا أشمل منه إطلاقاً. فكان هذا الأمر مثل المفاجأة القوية لنا.. مع ما كنا نعيش فيه من ضلالات وتناقضات في هذا الشأن وغيره.
ثم طلب القسيس الكاثولكي من الأخ (محمد) أن يصطحبه معه ليرى صلاة المسلمين في المسجد، فأخذه معه وذهب به مرتين إلى أحد المراكز الإسلامية فرأى وضوء المسلمين وصلاتهم وبقي ينظر إليهم ثم عادا إلى المنزل.
وتوجهنا بسؤالنا للقسيس الكاثوليكي : أي أنواع الموسيقى بستخدمونها أثناء الصلاة ؟ فقال : ولا واحدة. فقلنا متعجبين : يعبدون ربهم ويصلون بدون موسيقى ؟!! فقال القسيس الكاثوليكي : نعم، وأنا أشهد ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله. وأعلن إسلامه. فقلت له : لماذا أسلمت.. ءأنت متيقن مما تفعله ؟ قلت له ذلك وأنا في نفسي أتحرق وأتمنى أني أسلمت قبله حتى لا يسبقني لما هو أفضل. وصعدت أنا وزوجتي إلى الأعلى.. فقالت لي : أظن أني لن أستمر بعلاقتي معك طويلاً. فقلت لها : لماذا ؟ هل تظنين أني سأسلم ؟ قالت : لا. بل لأني أنا التي سوف تسلم ! فقلت لها : وأنا أيضاً في الحقيقة أريد أن أسلم. قال : فخرجت من باب البيت وخررت على الأرض ساجداً تجاه القبلة وقلت : يا إلهي.. اهدني. وشعرت مباشرة بانشراح صدري للإسلام.. ثم دخلت البيت.. وأعلنت إسلامي. يقول الشيخ : فأرى أن إسلامنا جميعاً كان بفضل الله ثم بالقدوة الحسنة في ذلك المسلم الذي كان حسن الدعوة وكان قبل ذلك حسن التعامل، وكما يقال عندنا : لا تقل لي.. ولكن أرني)).
كان إسلام الشيخ يوسف وأسرته عام 1991م، وتوفي والده في شهر ذي القعدة عام 1422هـ، وكان الشيخ يوسف مع كبر سنه يحضر أباه الطاعن في السن المُقعد على الكرسي المتحرك إلى الصلاة ويضعه في الصف ليحضر صلاة الجماعة (مشهد مؤثر جداً مع كونهما داعيين للنصرانية سابقاً).
ولا يكاد يمر يوم إلا ويسلم على يديه أحد، وفي أحد الأيام جاءني مستبشراً طليق الوجه وقال : " أسلم اليوم ستون شخصاً !!".
ولا يكتفي الشيخ بتلقين الشهادة فحسب بل يتابع المسلمين الجدد ويعلمهم أمور دينهم، حتى أنه يتكلف السفر لهم أحياناً، وله عدة أشرطة مرئية لمحاضرات عن الإسلام والإرهاب، وعن التعريف الواضح بالإسلام، وعن فهم الإسلام.. وغيرها.
نشاط الشيخ
له أشرطة صوتية منها شريط صوتي بعنوان : " ‏Daddy..‭ ‬tell me about God‮" "‬ أبي‮ ‬..‮ ‬أخبرني‮ ‬عن‮ ‬الله‮" ‬وهو‮ ‬عبارة‮ ‬عن‮ ‬حوار‮ ‬بين‮ ‬الشيخ‮ ‬وبين‮ ‬ابنته‮ ‬الصغيرة‮ ‬تسأله‮ ‬عن‮ ‬الله‮ ‬وهو‮ ‬يجيب‮ ‬،‮ ‬بأسلوب‮ ‬لطيف‮ ‬برئ‮ ‬،‮ ‬قال‮ ‬الشيخ‮ ‬:‮ ‬عندما‮ ‬سجلت‮ ‬الحوار‮ ‬مع‮ ‬ابنتي‮ ‬لم‮ ‬أتوقع‮ ‬أن‮ ‬تكون‮ ‬فيه‮ ‬مادة‮ ‬طيبة‮ ‬للنشر‮ ‬إلا‮ ‬بعد‮ ‬أن‮ ‬سمعت‮ ‬الشريط‮ ‬بعد‮ ‬التسجيل‮ ‬فوجدته‮ ‬مفيداً‮ " ‬.‮ ‬ ‮ ‬ويمضي‮ ‬الشيخ‮ ‬أغلب‮ ‬وقته‮ ‬في‮ ‬الدعوة‮ ‬إلى‮ ‬الله‮ ‬وتعليم‮ ‬الناس‮ ‬‮ ‬وهو‮ ‬أهل‮ ‬لذلك‮ ‬مع‮ ‬فاقته‮ ‬وكثرة‮ ‬مناشطه‮ ‬وعظم‮ ‬تأثيره‮ ‬وحاجته‮ ‬إلى‮ ‬من‮ ‬يعينه‮ ‬.‮ ‬ ‮ ‬يشغل وقته‮ بطلب‮ ‬دعم‮ ‬المواد‮ ‬والأنشطة‮ ‬الدعوية‮ ‬ويبذل‮ ‬ما‮ ‬لديه‮ ‬للدعوة‮ ‬،‮ ‬مع‮ ‬حسن‮ ‬خلقه‮ ‬ومحبة‮ ‬الناس‮ ‬له‮ ‬ولطف‮ ‬تعامله‮ ‬وتذكيره‮ ‬الدائم‮ ‬بالله‮ ‬،‮ ‬والحرص‮ ‬على‮ ‬ألا‮ ‬يضيع‮ ‬الوقت‮ ‬إلا‮ ‬في‮ ‬الدعوة‮ ‬أو‮ ‬الحديث‮ ‬النافع‮ ‬أو‮ ‬عمل‮ ‬خير‮ ‬،‮ ‬وحرصه‮ ‬على‮ ‬تعليم‮ ‬أولاده‮ ‬بنفسه‮ ‬حتى‮ ‬لا‮ ‬يتأثروا‮ ‬بالمجتمع‮ ‬المنحل‮ ‬عقدياً‮ ‬وفكرياً‮ ‬وأخلاقياً‮ ‬مع‮ ‬حجاب‮ ‬زوجته‮ ‬الكامل‮ ‬وبناته‮ ‬.‮
‬وهو‮ ‬لا‮ ‬يعرف‮ ‬العربية‮ ‬مع‮ ‬أنه‮ ‬يقرأ‮ ‬القرآن‮ ‬قراءة‮ ‬صحيحة‮ ‬من‮ ‬المصحف‮ ‬،‮ ‬لكنه‮ ‬متمكن‮ ‬جداً‮ ‬في‮ ‬مسألة‮ ‬الأديان‮ ‬ويستطيع‮ ‬بفضل‮ ‬الله‮ ‬إقناع‮ ‬أو‮ ‬إفحام‮ ‬خصومه‮ ‬من الديانات الأخرى‮ ‬بطلاقة‮‬.‮
‬وتراه‮ ‬يذكر‮ ‬أثناء‮ ‬حديثه‮ ‬بعض‮ ‬الأحاديث‮ ‬المترجمة‮ ‬من‮ ‬الصحاح‮ ‬والسنن‮ ‬بأرقامها‮ ‬في‮ ‬مواضعها‮ ‬،‮ ‬ولا‮ ‬يُعد‮ ‬الشيخ‮ ‬فقيهاً‮ ‬أو‮ ‬مفتياً‮ ‬،‮ ‬وهو‮ ‬متواضع‮ ‬ويحرص‮ ‬على‮ ‬مجالس‮ ‬العلم‮ ‬ويستفيد‮ ‬من‮ ‬طلاب‮ ‬العلم‮ ‬والمشايخ‮ ‬والدروس‮ ‬المنتظمة‮ ‬في‮ ‬تلك‮ ‬المنطقة‮ ‬،‮ ‬و‮ ‬يظهر‮ ‬حرصه‮ ‬على‮ ‬تطبيق‮ ‬السنة‮ ‬،‮ ‬وهو‮ ‬رائع‮ ‬جداً‮ ‬في‮ ‬الحوار‮ ‬والنقاش‮ ‬مع‮ ‬اليهود‮ ‬و‮ ‬النصارى‮ ‬ومحاجتهم‮ ‬.‮ ‬ ‮ ‬كما‮ ‬يتميز‮ ‬الشيخ‮ ‬بورعه‮ ‬وشفافيته‮ ‬وتأثره‮ ‬،‮ ‬والربط‮ ‬دائماً‮ ‬بالعقيدة‮ ‬والتركيز‮ ‬عليها‮ ‬وتحقيق‮ ‬التوحيد‮ ‬،‮ ‬وقد‮ ‬قلت‮ ‬له‮ ‬مرة‮ ‬:‮ ‬أتمنى‮ ‬أن‮ ‬أتحدث‮ ‬الإنجليزية‮ ‬مثلك‮ ‬،‮ ‬فقال‮ ‬:‮ ‬وأنا‮ ‬أتمنى‮ ‬أني‮ ‬ما‮ ‬عرفت‮ ‬من‮ ‬الإنجليزية‮ ‬حرفاً‮ ‬واحداً‮ ‬وأني‮ ‬أتحدث‮ ‬العربية‮ ‬مثلك‮ ‬لأقرأ‮ ‬كلام‮ ‬ربي‮ ‬وأعقله‮ ‬وأتدبره‮ ‬.‮
‬وشارك‮ ‬الشيخ‮ ‬في‮ ‬مؤتمر‮ ‬الندوة‮ ‬العالمية‮ ‬للشباب‮ ‬الإسلامي‮ ‬بالرياض‮ ‬،‮ ‬وزار‮ ‬مكتب‮ ‬دعوة‮ ‬الجاليات‮ ‬بحي‮ ‬الربوة‮ ‬،‮ ‬وأسلم‮ ‬على‮ ‬يديه‮ ‬أربعة‮ ‬فلبينيين‮ ‬في‮ ‬يوم‮ ‬الجمعة‮ ‬19/8/1423هـ‮ ‬في‮ ‬خيمة‮ ‬الدعوة‮ ‬بالبطحاء‮ ‬في‮ ‬الرياض‮ ‬.‮ ‬ ‮ ‬وهو‮ ‬داعية‮ ‬في‮ ‬السجون‮ ‬الأمريكية‮ ‬،‮ ‬يزور‮ ‬إخواننا‮ ‬المسلمين‮ ‬ويعلمهم‮ ‬أمور‮ ‬دينهم‮ ‬وعقيدتهم‮ ‬ويهدي‮ ‬لهم‮ ‬نسخاً‮ ‬من‮ ‬ترجمة‮ ‬معاني‮ ‬القرآن‮ ‬الكريم‮ ‬بالإنجليزية‮ (‬نسخة‮ ‬الجيب‮ ‬من‮ ‬مجمع‮ ‬الملك‮ ‬فهد‮ ‬بالمدينة‮ ‬المنورة‮) ‬ويلقي‮ ‬لهم‮ ‬درساً‮ ‬مبسطاً‮ ‬في‮ ‬العقيدة‮ ‬وأركان‮ ‬الإسلام‮ ‬يحضره‮ ‬أيضاً‮ ‬بعض‮ ‬السجناء‮ ‬من‮ ‬غير‮ ‬المسلمين‮ ‬ويسلم‮ ‬عدد‮ ‬منهم‮ ‬في‮ ‬كل‮ ‬مرة‮ ‬.‮
‬وموقعه ‬على‮ ‬شبكة‮ ‬الإنترنت‮ (‬الإسلام‮ ‬غداً‮ islamtomorrow.com) ‬هو‮ ‬من‮ ‬المواقع‮ ‬الدعوية‮ ‬المتميزة‮ ‬في‮ ‬أسلوب‮ ‬عرض‮ ‬الإسلام‮ ‬والدعوة‮ ‬إليه‮ ‬وفك‮ ‬حيرة‮ ‬النصارى‮ ‬من‮ ‬ضلالهم‮ ‬،‮ ‬والشيخ‮ ‬يستقبل‮ ‬المئات‮ ‬من‮ ‬الرسائل‮ ‬على‮ ‬بريده‮ ‬ويتابع‮ ‬المسلمين‮ ‬الجدد‮ ‬ويعلمهم‮ ‬ويجيب‮ ‬على‮ ‬تساؤلاتهم‮ ‬،‮ ‬ويعوقه‮ ‬أحياناً‮ ‬عن‮ ‬متابعة‮ ‬الموقع‮ ‬كثرة‮ ‬سفره‮ ‬في‮ ‬الولايات‮ ‬والدعوة‮ ‬وإقامة‮ ‬المحاضرات‮ ‬في‮ ‬الجامعات‮ ‬وزيارة‮ ‬المسلمين‮ ‬في‮ ‬السجون‮ ‬وتعليمهم‮ ‬أمور‮ ‬دينهم‮ ‬.‮

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مختارات دعوية رائعة