Ads 468x60px

Social Icons

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع وانشر هذه الحسابات على تويتر

#دقائق_لآخرتك بـ التبرع الالكتروني تسبيح و استغفار وقـــــــف الام Islam Religion مكتب الدعوة بالبديعة ‏@BadeeaIC مركز ركن الحوار لنشر الإسلام ج/التعليم والتنمية مساجد ألمانيا كن داعياً للإسلام الدعوة للإسلام تلاوات القرآن الكريم أروع التلاوات شبكة السنة النبوية دار النوري للتعريف جمعية العون المباشر د. جمال الشطي د. أبو عمار السوداني جلال بن فهد المريسي شبكة الإسلام الحق مكتب الدعوة بالروضة لجنةالتعريف بالإسلام Al Najat Charity Islam House - Arabic Truth دار الإسلام تغريدات الـمتوفين حملة الراجحي الخيرية المنسك لحملات الحج عزيز التمسماني نبيل علي العوضي د.عائض القرني د. محمد العريفي Quran.ksu

الأحد، 30 سبتمبر 2012

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكفل داعية ينوب عنك في الدعوة لدينا قرابة ٨٥ داعية بلغات مختلفة:

(00965)97600074
...
(00965)22444117

http://www.ipc.org.kw/

لجنةالتعريف بالإسلام بالكويت:

فيسبوك:
https://www.facebook.com/groups/ipckw/

تويتر:
https://twitter.com/ipckw

يوتوب:
http://www.youtube.com/ipcwebtv

الموقع الالكتروني:
http://www.ipc.org.kw/
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
صفحة لنشر الإسلام باللغة الانجليزية موجهة لمواطني أمريكا:

https://www.facebook.com/WhyIslam

حول الصفحة:
...
Authentic and Useful information about Islam, providing Free literature and brochures on Islam, including free QURAN

المهمة:
Dispel myths and mis-information about Islam and Muslims. Reach out to every American who opens his or her mind to understanding and accepting the friendship we have to offer. Welcome intellectual discussion about our faith, our culture, our community in the States and our history.

معلومات الاتصال
الهاتف: 877-Why-Islam (949-4752)
البريد الإلكتروني: info@whyislam.org
الموقع الإلكتروني
http://www.WhyIslam.org/
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الجمعة، 28 سبتمبر 2012

لماذا الرسول كان يبكي !!!!!!

أتحداك ان لم تتغير حياتك للأحسن بعد قراءتها
.
.
... .
.

لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
عن انس ابن مالك قال :

•جاء جبريل الي النبي (صلى الله عليه وسلم))في ساعه ما كان يأتيه فيها متغير اللون.

فقال له النبي(صلى الله عليه وسلم)):' مالي اراك متغير اللون؟'

فقال :' يا محمد جئتك في الساعه التي امر الله بمنافخ النار ان تنفخ فيها ولا ينبغي لمن يعلم ... ان جهنم حق ... وان النار حق ... وان عذاب القبر حق ... وان عذاب الله اكبر ان تقر عينه حتي يأمنها.'

فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)):' يا جبريل صف لي جهنم '

قال :' ان الله تعالى لما خلق جهنم

اوقد عليها الف سنه فاحمرت...

ثم اوقد عليها الف سنه حتي ابيضت ....

ثم اوقد عليها الف سنه حتي اسودت ...

فهي سوداء مظلمه لا ينطفئ لهبها ولا جمرها

- والذي بعثك بالحق لو ان خرم ابرة فتح منها لاحترق اهل الدنيا عن آخرها من حرها ...

- والذي بعثك بالحق لو ان ثوبا من اثواب اهل النار علق بين السماء والارض لمات اهل الارض من نتنها وحرها عن آخرهم لما يجدون من حرها ....

- والذي بعثك بالحق نبيا لو ان ذراعا من السلسله الذي ذكرها الله تعالى في كتابه وضع على جبل لذاب حتى يبلغ الارض السابعه ...

- والذي بعثك بالحق نبيا لو ان رجلا بالمغرب يعذب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها

حرها شديد ... وقعرها بعيد ..... وحليها حديد ... وشرابها الحميم والصديد ... وثيابها مقطعات النيران ... لها سبعه ابواب ... لكل باب منهم مقسوم من الرجال والنساء '

فقال (صلى الله عليه وسلم)) :' أهي كأبوابنا هذه؟'

قال جبريل :' لا ... ولكنها مفتوحه بعضها اسفل من بعض ... من باب الى باب مسيره سبعين سنه ... كل باب منها اشد حرا من الذي يليه سبعين ضعفا ... يساق اعداء الله اليها فاذا انتهو الى بابها استقبلتهم الزبانيه بالاغلال والسلاسل فتسلك السلسلة في فمه وتخرج ومن دبره وتغل يده اليسري الى عنقه وتدخل يده اليمنى في فؤاده وتنزع من بين كتفيه وتشد بالسلاسل ويقرن كل ادمي مع شيطان في سلسلة ويسحب على وجهه وتضربه الملائكة بمقاطع من حديد كلما ارادوا ان يخرجوا منها من غم أعيدو فيها '

فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)) :' من سكان هذه الابواب؟'
فقال جبريل:

- اما الباب الاسفل ففيه المنافقون ومن كفر من اصحاب المائده وآل فرعون واسمها الهاوية

- والباب الثاني فيه المشركون واسمه الجحيم

- والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سقر

- والباب الرابع فيه ابليس ومن اتبعه والمجوس واسمه لظي

- والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحطمة

- والباب السادس فيه النصارى واسمه العزيز

ثم امسك جبريل حياء من رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال له عليه السلام:

' الا تخبرني من سكان الباب السابع؟'

فقال جبريل :' فيه اهل الكبائر من امتك الذين ماتو ولم يتوبوا '.......... :(

فخر النبي (صلى الله عليه وسلم) مغشيا عليه فوضع جبريل رأسه على حجره حتى أفاق فلما أفاق

قال عليه الصلاة والسلام :' يا جبريل عظمت مصيبتي واشتد حزني أو يدخل احد من أمتي النار؟'

قال جبريل :' نعم اهل الكبائر من أمتك '

ثم بكى رسول الله (وبكى جبريل ودخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)) منزله واحتجب عن الناس فكان لا يخرج إلا إلى الصلاه يصلي ويدخل ولا يكلم احدا. يأخذ في الصلاه يبكي ويتضرع الى الله تعالى.

- فلما كان اليوم الثالث اقبل ابو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب وقال :' السلام عليكم يا اهل بيت الرحمة هل الى رسول الله من سبيل؟.'

فلم يجبه احد فتنحى باكيا .

- فاقبل عمر رضي الله عنه فوقف بالباب وقال :' السلام عليكم يا اهل بيت الرحمة هل الى رسول الله من سبيل؟'

فلم يجبه احد فتنحى باكيا .

- فاقبل سلمان الفارسي حتي وقف بالباب وقال :' السلام عليكم يا اهل بيت الرحمة هل الى مولاي رسول الله من سبيل؟'

فاقبل يبكي مره ... ويقع مره ... ويقوم اخرى ... حتي اتى بيت فاطمه ووقف

بالباب ثم قال :' السلام عليك يا ابنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)) '

وكان علي رضي الله عنه غائبا

فقال :' يا ابنة رسول الله .... ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)) قد احتجب عن الناس فليس يخرج الا الى الصلاه فلا يكلم احدا ولا ياذن لأحد في الدخول '

فاشتملت فاطمه بعباءه قطوانية واقبلت حتى وقفت على باب رسول الله

(صلى الله عليه وسلم)) ثم سلمت وقالت فاطمه :' يا رسول الله انا فاطمة '....

ورسول الله (صلى الله عليه وسلم)) ساجدا يبكي فرفع رأسه

وقال صلى الله عليه وسلم) :' ما بال قرة عيني فاطمة حجبت عني ؟ افتحوا لها الباب '

ففتح لها الباب فدخلت فلما نظرت الى رسول الله بكت بكاءا شديدا لما رأت من حاله مصفرا متغيرا قد ذاب لحم وجهه من البكاء والحزن

فقالت :' يا رسول الله ما الذي نزل عليك؟'

فقال :' يا فاطمه جاءني جبريل ووصف لي ابواب جهنم واخبرني ان في أعلى بابها اهل الكبائر من امتي فذالك الذي ابكاني واحزنني '

قالت :' يا رسول الله كيف يدخلونها ؟!'

قال :' بل تسوقهم الملائكه الى النار وتسود وجوههم وتزرق أعينهم ويختم على افواههم ويقرنون مع الشياطين ويوضع عليهم السلاسل والاغلال '

قالت :' يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!'

قال :' اما الرجال ... فباللحي واما النساء فبالذوائب والنواصي

- فكم من ذي شيبة من امتي يقبض على لحى وهو ينادي وا شيبتاه وا ضعفاه ..

- وكم من شاب قد قبض على لحيته يساق الي النار وهو ينادي وا شباباه وا حسن صورتاه .

- وكم من امرأه من امتي قد قبض على ناصيتها تقاد الى النار وهي تنادي وا فضيحتاه وا هتك
ستراه '
•حتى ينتهي بهم الى مالك فإذا نظر اليهم مالك

قال مالك للملائكة :' من هؤلاء؟ فما ورد علي من الاشقياء اعجب شأنا من هؤلاء لم تسود وجوههم ولم تزرق اعينهم ولم يختم على افواههم ولم يقرنوا مع الشياطين ولم توضع السلاسل والاغلال في اعناقهم !'

فيقول الملائكة :' هكذا امرنا ان ناتيك بهم على هذه الحالة '
فيقول لهم مالك :' يا معشر الاشقياء من انتم ؟'
•(وروي في خبر آخر) انهم لما قادتهم الملائكة

قالوا :' وا محمداه فلما رأوا مالكا نسوا اسم محمد من هيبته.'

فيقول لهم :' من انتم؟'

فيقولون :' نحن ممن انزل علينا القرآن ونحن ممن يصوم رمضان.'

فيقول مالك :' ما انزل القرآن الا على امة محمد

•فاذا سمعوا اسم محمد صاحوا : نحن من امة محمد صلى الله عليه وسلم

فيقول لهم مالك:' اما كان لكم في القرآن زاجر عن معاصي الله تعالى؟ '

فاذا وقف بهم على شفير جهنم ونظروا الى النار والى الزبانية قالوا:' يا مالك ائذن لنا لنبكي على أنفسنا '

فيأذن لهم فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع فيبكون الدم .

فيقول مالك:' ما احسن هذا البكاء لو كان في الدنيا فلو كان في الدنيا من خشية الله ما مستكم النار اليوم '

فيقول للزبانيه :' ألقوهم ... ألقوهم في النار'

فاذا القوا في النار نادوا بأجمعهم ' لا اله الا الله '

فترجع النار عنهم

فيقول مالك :' يا نار خذيهم .'

فتقول النار:' كيف اخذهم وهم يقولون (لا اله الا الله) ؟'

فيقول مالك:' نعم بذلك امر رب العرش '...

فتاخذهم فمنهم من تأخذه الى قدميه ... ومنهم من تأخذه الى ركبتيه ... ومنهم من تأخذهم الى حقوبه .... ومنهم من تأخذهم الى حلقه ... فاذا اهوت النار الى وجهه

قال مالك:' لا تحرقي وجوههم فطالما سجدوا للرحمن في الدنيا ولا تحرقي قلوبهم فلطالما عطشوا في شهر رمضان فيبقون ما شاء الله فيها '

ويقولون:' يا ارحم الراحمين يا حنان يا منان '

•- فاذا أنفذ الله تعالى حكمه.

قال الله تعالى :( يا جبريل ما فعل العاصون من امة محمد صلى الله عليه وسلم )

فيقول جبريل:' اللهم انت اعلم بهم فيقول انطلق فانظر ما حالهم '...

•- فينطلق جبريل عليه السلام الي مالك وهو على منبر من نار في وسط جهنم .... فاذا نظر مالك على جبريل عليه السلام قام تعظيما له.

فيقول له جبريل:' ما ادخلك هذا الموضع ؟'

فيقول:' ما فعلت بالعصابة العاصية من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم))؟'

فيقول مالك:' ما أسوأ حالهم ... وأضيق مكانهم ... قد أحرقت اجسامهم ... واكلت لحومهم ... وبقيت وجوههم وقلوبهم يتلألأ فيها الايمان '

فيقول جبريل:' ارفع الطبق عنهم حتى انظر اليهم ' ...

•- قال فيأمر مالك الخزنة فيرفعون الطبق عنهم . فاذا نظروا الى جبريل والى حسن خلقه .. علموا انه ليس من ملائكة العذاب .

فيقولون: ' من هذا العبد الذي لم نرا احدا قط احسن منه ؟'

فيقول مالك: ' هذا جبريل الكريم الذي كان ياتي محمدا بالوحي'

- فاذا سمعوا ذكر محمد صاحوا بأجمعهم:'أقرئ محمدا منا السلام وأخبره ان معاصينا فرقت بيننا وبينك ... وأخبره بسوء حالنا '..

فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي الله تعالى ..

فيقول الله تعالى: (كيف رأيت امة محمد ؟)

فيقول جبريل: ' يا رب ما اسوء حالهم وأضيق مكانهم ' ..

فيقول الله تعالى :(هل سألوك شيئا ؟ ) ...

فيقول جبريل:' يا رب نعم سألوني ان اقرئ نبيهم منهم السلام وأخبره بسوء حالهم ..'

فيقول الله تعالى :( انطلق فاخبره ) ..

•فينطلق جبريل الى النبي وهو في خيمة من درة بيضاء لها اربعة آلاف باب لكل باب مصراعان من ذهب ..

فيقول جبريل: 'يا محمد قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يعذبون من أمتك في النار ... وهم يقرئونك السلام .. ويقولون ما اسوء حالنا واضيق مكاننا ..'

•فيأتي النبي الى تحت العرش فيخر ساجدا ويثني على الله تعالى ثناء لم يثن عليه احد مثله ..

فيقول الله تعالي : (ارفع راسك .. وسل تعط .. واشفع تشفع )

فيقول صلى الله عليه وسلم)' الاشقياء من امتي قد أنفذت فيهم حكمك وانتقمت منهم فشفعني فيهم '

فيقول الله تعالى : (قد شفعتك فيهم .. فات النار فأخرج منها من قال لا الله الا الله)

•فينطلق النبي فاذا نظر مالك النبي صلى الله عليه وسلم قام تعظيما له

فيقول صلى الله عليه وسلم): ' يا مالك ما حال امتي الاشقياء ؟ '

فيقول مالك: ' ما اسوء حالهم .. واضيق مكانهم ..'

فيقول محمد :' افتح الباب وارفع الطبق '

•فاذا نظر اصحاب النار الى محمد صلى الله عليه وسلم .. صاحوا بأجمعهم فيقولون ... يا محمد احرقت النار جلودنا واحرقت اكبادنا ..

* فيخرجهم جميعا وقد صاروا فحما قد اكلتهم النار فينطلق بهم الي نهر بباب الجنه يسمي نهر الحيوان فيغتسلون منه فيخرجون منه شبابا جردا مردا مكحلين وكأن وجوههم مثل القمر مكتوب علي جباههم

(الجهنميون عتقاء الرحمن من النار) ...

فيدخلون الجنه فاذا رأى أهل النار قد اخرجوا منها قالوا :يا ليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار ..

وهو قوله تعالى ((ربما يود الذين كفروا لو كانو مسلمين)) (سوره الحجر 2)

وعن النبي صلى الله عليه وسلم) قال :((اذكروا من النارما شئتم فلا تذكرون شيئا الا هو اشد منه)) ...

وقال : (( ان اهون اهل النار عذابا .. لرجل في رجليه نعلان من نار يغلي منهما دماغه كأنه مرجل .. مسامعه جمر .. واضراسه جمر ... و اشفاره لهب النيران .. وتخرج احشاء بطنه من قدميه .. وانه ليرى أنه اشد اهل النار عذابا ..وانه من اهون اهل النار عذابا)) ..

وعن ميمون بن مهران انه لما نزلت هذه الايه ((وان جهنم لموعدهم اجمعين)) (سورة الحجر 43) وضع سلمان يده على رأسه وخرج هاربا ثلاثة ايام ..لا يقدر عليه حتى جيئ

صلاة وسلاما لك يا حبيبي يا رسول الله

اللهم أجرنا من النار ........ اللهم أجرنا من النار .اللهم أجرنا من النار

اللهم اجر كاتب هذه الرساله من النار

اللهم اجر قارئها من النار

اللهم اجر مرسلها الي اخواننا من النار

اللهم اجر نا والمسلمين ومن قال لا اله الا الله محمد رسول الله
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
اليوم فى أميركا :شرطى نيويوركى ملتح ٍ ، يشارك إخوانه المسلمين فى المسيرة السنوية والتى تنظمها الجالية الاسلامية بنيويورك لتعريف غير المسلمين بدين الإسلام العظيم...
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

هل تعلم من وسوس للشيطان ان يعصى الله ؟؟
 
يا ترى الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه ؟؟

إن كلمة (" نفس ") هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذكرت في القرآن الكريم في آيات كثيرة يقول الله تبارك وتعالىفي سورة ( ق ): { ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد }
إن هناك مجموعة من الناس ** ليست بالقليلة ** تحارب عدو ضعيف جداً إسمه ( الشيطان ) والناس هنا تتسائل :
" نحن نؤمن بالله عز وجل ،ونذكره ونصلي في المسجد ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و...... و .... الخ
وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !
فلماذا ؟؟ السبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ، يقول الله تعالى في محكم كتابه {{ إن كيد الشيطان كان ضعيفا }}
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة ، واللغم الموجود في داخل الإنسان يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( الإسراء ) : { اقرأكتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( غافر ) :
{ اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب }}
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( المدثر ) : { كل نفس بما كسبت رهينة }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( النازعات ) : { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( التكوير ) : { علمت نفس ما أحضرت }
لاحظوا أن الآيات السابقه تدور حول كلمة ( النفس ) ، فما هي هذه النفس؟؟؟
يقول العلماء :أن الآلهة التي كانت تعبد من دون الله
(( اللات ، والعزى ، ومناة ،وسواع،وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
كل هذه الأصنام هدمت ماعدا إلـه مزيف مازال يعبد من دون الله ويعبده كثير من المسلمين، يقول الله تبارك وتعالى :
{{ أفرأيت من اتخذ إلهه هواه}} ومعنى ذلك أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغي لشرع ولا لوازع ديني ولا لآمر ولا لناهي ولالداعية ولا لعالم ولا لشيخ ، لذلك تجده يفعل ما يريد يقول الإمام البصري في بردته : وخالف النفس والشيطان واعصيهما لو نظرنا إلى الجرائم الفردية المذكورة في القرآن الكريم كجريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) وجريمة
( امرأة العزيز وهي الشروع في الزنا) وجريمة ( كفر إبليس) لوجدنا أن الشيطان برئ منها براءة (الذئب من دم ابن يعقوب) ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى :
{ فطوعت له نفسه قتل أخيه } عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما !!!
وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا سوف يقول لك : أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم ورائه شيطان فيا ترى الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه ؟؟؟
إنه مثلما يوسوس لك الشيطان ، فإن النفس أيضاً توسوس لك ، ( إن النفس لأمارة بالسوء )
إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطان ، وإما من النفس الأمارة بالسوء ، فالشيطان خطر ..
ولكن النفس أخطر بكثير ...
لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب ومع ذلك تقع في المحظور قال الله عز وجل في محكم كتابه الكريم :
{{وما أبرئ نفسي إن النفس لأمــارة بالسوء }}
( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الاثنين، 24 سبتمبر 2012

الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام

كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.
 


والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات عبر ودلالات وتؤكد على عظم مكانة الصدقة، وأهميتها ودورها الخفي والذي قد لا يشعر به كثير من الناس حتى من المتصدقين أنفسهم في إنقاذ صاحبها من النوازل والبلايا العظيمة، تمامًا مثلما حصل للذي حبس في البئر، وفي هذه القصة العجيبة التي سنرويها أعظم دليل على فضل الصدقة التي هي طوق نجاة من كل همّ وضيق وكربة.

فلقد روى الإمام الشوكاني في كتابه الرائع «البدر الطالع بمحاسن ما بعد القرن السابع» في المجلد رقم (1) ص493، هذه القصة العجيبة في فضل الصدقة، وقد نص على تواترها وانتشارها بين أرجاء القطر اليماني على اتساعه وضعف الاتصالات بين أهله لوعورة طرقه وسبله، وذلك حتى لا يبقى لطاعن ولا متهكم على أمثال هذه القصص سبيل، وحتى لا نتهم بتغييب العقول أو تكريس الخرافات كما سبق وفعل ذلك بعض دعاة الزمان، والله عز وجل وكيلنا وحسيبنا.

ومفاد هذه القصة أن رجلاً من أهل بلدة باليمن تسمى الحمرة وتقع في غرب اليمن قريبًا من ساحل البحر الأحمر، كان يعمل بالزراعة، ومشهورًا بالصلاح والتقوى وكثرة الإنفاق على الفقراء وخاصة عابري السبيل، وقد قام هذا الرجل ببناء مسجد، وجعل فيه كل ليلة سراجًا يوقد لهداية المارة وطعام عشاء للمحتاجين، فإن وجد من يتصدق عليه أعطاه الطعام وإلا أكله هو وقام يصلي لله عز وجل تنفلاً وتطوعًا، وهكذا دأبه وحاله.

وبعد فترة من الزمن وقع القحط والجفاف بأرض اليمن، وجفت مياه الأنهار وحتى الآبار، وكان هذا الرجل يعمل في الزراعة، ولا يستغني عن الماء لحياته وزراعته، وكانت له بئر قد غار ماؤها، فأخذ يحتفرها هو وأولاده، وأثناء الحفر وكان الرجل في قعر البئر انهارت جدران البئر عليه، وسقط ما حول البئر من الأرض وانردم البئر كله على الرجل، فأيس منه أولاده، ولم يحاولوا استخراجه من البئر وقالوا قد صار هذا قبره وبكوا عليه وصلوا واقتسموا ماله ظنًا منهم وفاته.

لم يعلم الأولاد ما جرى لأبيهم في قاع البئر المنهار، ذلك أن الرجل الصالح عندما انهدم البئر كان قد وصل إلى كهف في قاع البئر، فلما انهارت جدران البئر سقطت منه خشبة كبيرة منعت باقي الهدم من الحجارة وغيرها أن تصيب الرجل، وبقي الرجل في ظلمة الكهف ووحشته لا يرى أصابعه من شدة الظلمة، وهنا وقعت الكرامة وجاء الفرج بعد الشدة، وظهر دور الصدقة في أحلك الظروف، إذ فوجئ الرجل الصالح بسراج يزهر فوق رأسه عند مقدمة الكهف أضاء له ظلمات قبره الافتراضي، ثم وجد طعامًا هو بعينه الذي كان يحمله للفقراء في كل ليلة، وكان هذا الطعام يأتيه كل ليلة وبه يفرق ما بين الليل والنهار، ويقض وقته في الذكر والدعاء والمناجاة والصلاة.
 


ظل العبد الصالح حبيس قبره ورهين بئره ست سنوات، وهو على حاله التي ذكرناها، ثم بدا لأولاده أن يعيدوا حفر البئر وإعمارها من جديد، فحفروها حتى وصلوا إلى قعرها حيث باب الكهف، وكم كانت المفاجأة مروعة والدهشة هائلة عندما وجدوا أباهم حيًا في عافية وسلامة، فسألوه عن الخبر فأخبرهم وعرفهم أن الصدقة التي كان يحملها كل ليلة بقيت تحمل له في كربته وقبره كل ليلة حتى خرج من قبره بعد ست سنوات كاملة.
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

أحكام خاصة بالمرأة (صور)










اقرإ المزيد bloggeradsenseo

فيلم دفنوني حيا - برعاية المكتب التعاوني بنسيم الرياض



صورة مصغرة



5
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم (أكثر من 700 مادة بأكثر من 45 لغة)



العنوانمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
نبذة مختصرة: تعد هذه الصفحة من أكبر الصفحات التعريفية برسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم بلغات العالم، حيث تحتوي على أكثر من 700 مادة بأكثر من 45 لغة عالمية.

وتهدف هذه الصفحة إلى التعريف بالنبي الخاتم وبيان شمائله وأخلاقه وصفاته وسيرته وموقفنا تجاهه، كما ترد على الافتراءات المثارة حوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.. .

وفريق العمل في هذه الصفحة يقوم بتقصي جديد الإنتاج العلمي والدعوي من المؤسسات العلمية والدعوية في مختلف أنحاء العالم ثم يتفحص ما تم جمعه وينشر المناسب منه، وينسق مع المؤسسات العلمية والدعوية إنتاج وترجمة جوانب من حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم بمختلف للغات.

وللإسهام في تغذية هذه الصفحة الرجاء الإتصال بنا عبر رابط الاتصال في نهاية هذه الصفحة.
المرفقات : 1
رابط الصفحة : http://www.islamhouse.com/gp/24788
- هذه البطاقة مترجمة باللغات التالية: بنغالي - تايلندي - أردو - بوسني - أوزبكي - مليالم - مليالم - إنجليزي - أيغوري


لو عرفوه...



للمساهمة في التعريف بنبي الرحمة بواسطة هذه الصفحة .. ساهم في نشر هذا الإعلان الترويجي ::

تابع الموضوع هنا:






اقرإ المزيد bloggeradsenseo

السبت، 22 سبتمبر 2012

يحكى أن رجلاً بسيطاً كان يرعى غنماً لأحد الأغنياء ويأخذ أجرته يومياً بمقدار خمسة دراهم ، وفي أحد الأيام جآء الغني إلى الراعي ليخبره أنه قد قرر بيع الغنم لأنه يود السفر وبالتالي فقد استغنى عن خدماته وأراد مكافأته فأعطاه مبلغاً كبيراً من المال غير أن الراعي رفض ذلك وفضل أجره الزهيد الذي تعود أن يأخذه مقابل خدمته كل يوم والذي يرى بأنه تمثل مقدار جهده..
وأمام اندهاش الغني واستغرابه أخذ الراعي الخمسة دراهم وقفل عائداً إلى بيته ، ظل بعدها يبحث عن عمل ولكنه لم يوفق وقد احتفظ بالخمسة دراهم ولم يصرفها أملاً في أن تكون عوناً له يوماً من الأيام ..
وكان هناك في تلك القرية رجل تاجر يعطيه الناس أمولاً فيسافر بها ليجلب لهم البضائع وعندما حان موعد سفره أقبل عليه الناس كالمعتاد يعطونه الأموال ويوصونه على بضائع مختلفة فكر الراعي في أن يعطيه الخمسة دراهم عله يشتري له بها شيئاً ينفعه ، فحضر في من حضروا وعندما أنصرف الناس عن التاجر أقبل عليه الراعي وأعطاه الخمسة دراهم سخر التاجر منه وقال له ضاحكاً : ماذا سأحضر لك بخمسة دراهم؟
فأجابه الراعي: خذها معك وأي شيء تجده بخم...
سة دراهم أحضره لي .
استغرب التاجر وقال له : إني ذاهبٌ إلى تجار كبار لا يبيعون شيئاً بخمسة دراهم هم يبيعون أشياء ثمينة .
غير أن الراعي أصر على ذلك وأمام إصراره وافق التاجر،..
ذهب التاجر في تجارته وبدأ يشتري للناس ما طلبوه منه كلٌ حسب حاجته وعندما انتهى وبدأ يراجع حساباته لم يتبقى لديه سوى الخمسة دراهم التي تعود للراعي ولم يجد شيئاً ذا قيمة يمكن أن يشتريه بخمسة دراهم سوى قط سمين كان صاحبه يبيعه ليتخلص منه فأشتراه التاجر وقفل راجعاً إلى بلاده ..
وفي طريق عودته مر على قرية فأراد أن يستريح فيها وعندما دخلها لاحظ سكان القرية القط الذي كان بحوزته فطلبوا منه أن يبيعهم إياه واستغرب التاجر اصرار أهل القرية على ضرورة أن يبيعهم القط فسألهم فأخبروه بأنهم يعانون من كثرة الفئران التي تأكل محاصيلهم الزراعية ولا تبقي عليهم شيئاً وأنهم منذ مدة يبحثون عن قط لعله يساعدهم في القضاء عليها وأبدوا له استعدادهم بشراء القط بوزنه ذهباً وبعد أن تأكد التاجر من صدق كلامهم وافق على أن يبيعهم القط بوزنه ذهباً وهكذا كان ..
عاد التاجر إلى بلاده وأستقبله الناس وأعطى كل واحدٍ منهم أمانته حتى جآء دور الراعي فأخذه التاجر جانباً واستحلفه بالله أن يخبره عن سر الخمسة دراهم ومن أين تحصل عليها استغرب الراعي من كلام التاجر ولكنه حكى له القصة كاملة عندها أقبل التاجر يقبل الراعي وهو يبكي ويقول بأن الله قد عوضك خيراً لأنك رضيت برزقك الحلال ولم ترضى زيادة على ذلك وأخبره القصة وأعطاه الذهب فرح الراعي كثيراً وحمد الله تعالى ..
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
حكم قول : ( ما تستاهل ) أو : ( والله ما تستاهل )

الأ‌خ (أ.ع.ح) من الرياض يقول في سؤاله: بعض الأ‌شخاص عندما يعود أحد المرضى يقول له: ما تستاهل، كأنه بهذا يعترض على إرادة الله، أو بعض الأ‌شخاص عندما يسمع أن فلا‌ناً من الناس مريض يقول: والله ما يستاهل، نرجو من سماحة الشيخ بيان جواز قول هذه الكلمة من عدمه؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ العلا‌مة عبد العزيز بن باز - طيب الله ثراه ورحمه وأسكنه فسيح جناته -
...

هذا اللفظ لا‌ يجوز؛ لأ‌نه اعتراض على الله سبحانه، وهو سبحانه أعلم بأحوال عباده، وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض، ومن غنى وفقر وغير ذلك. وإنما المشروع أن يقول: عافاه الله وشفاه الله، ونحو ذلك من الأ‌لفاظ الطيبة، وفق الله المسلمين جميعاً للفقه في الدين والثبات عليه، إنه خير مسئول.

مجموع فتاوى ومقالا‌ت متنوعة الجزء الثامن

http://www.binbaz.org.sa/mat/2040
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
ﻗﺼﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ
ﻓﻲ ﺇﺧﺘﺒﺎﺭ ﺷﺪﺓ ﺫﻛﺎﺀ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
(ﻭﺇﺟﺎﺑﺎﺗﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ)

ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﺤﻘﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﻳﺪﺑﺮﻭﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻜﺎﺋﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻷ‌ﻣﺮﺍﺀ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻭﻗﺮﺭﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻌﻮﺍ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻘﺪﺓ ﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ ﺫﻛﺎﺋﻪ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﺫﺍﺕ ﻣﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ” ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺠﺒًﺎ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺑﺎﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ” ﻭﺑﺪﺃﻭﺍ ﺑﺈﻟﻘﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺳﺌﻠﺔ، ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ……
...

_ﻭﺳُﺌﻞ: ﺷﺮﺏ ﻣﺴﻠﻤﺎﻥ ﻋﺎﻗﻼ‌ﻥ ﺍﻟﺨﻤﺮ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻳﻘﺎﻡ ﺍﻟﺤﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻻ‌ﻳﻘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﺒﻴًﺎ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺑﺎﻟﻐًﺎ

_ﻭﺳُﺌﻞ: ﺯﻧﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ,ﻓﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﻢ ﺍﻟﺮﺟﻢ ، ﻭﺛﺎﻟﺜﻬﻢ ﺍﻟﺤﺪ ﻭﺭﺍﺑﻌﻬﻢ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺤﺪ ، ﻭﺁﺧﺮﻫﻢ ﻻ‌ ﺷﻲﺀ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ: ﺍﺳﺘﺤﻞ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻓﺼﺎﺭ ﻣﺮﺗﺪًﺍ ﻓﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﺘﻞ , ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺼﻨًﺎ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺼﻦ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪًﺍ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﺠﻨﻮﻧًﺎ …..

_ ﻭﺳُﺌﻞ: ﺭﺟﻞ ﺻﻠﻰ ﻭﻟﻤﺎ ﺳﻠّﻢ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻃﻠﻘﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ! ﻭﻟﻤﺎ ﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﺑﻄُﻠﺖ ﺻﻼ‌ﺗﻪ! ﻭﻟﻤﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻓﻊ ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﻟﻤﺎ ﺳﻠّﻢ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﺭﺃﻯ ﺯﻭﺝ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺑﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﻗﺪ ﺣﻀﺮ ﻃﻠﻘﺖ ﻣﻨﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ، ﻭﻟﻤﺎ ﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﺛﻮﺑﻪ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﺒﻄﻠﺖ ﺻﻼ‌ﺗﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻦ ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺳﺪﺍﺩﻩ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ.

_ ﻭﺳُﺌﻞ: ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺇﻣﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﻊ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻧﻔﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﺟﻞ ، ﻭﻟﻤﺎ ﺳﻠﻢ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻭﻭﺟﺐ ﻫﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻪ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﺔ ﻭﺳﺎﻓﺮ ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺃﺧﻴﻪ ﻓﻘﺘﻞ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺥ ،ﻭﺍﺩﻋﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﻓﺘﺰﻭﺝ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺷﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﺼﻠﻮﻥ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﺘًﺎ ﻟﻠﻤﻘﺘﻮﻝ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻣﺴﺠﺪًﺍ !

_ ﻭﺳُﺌﻞ: ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺭﺟﻞ ﺃﺧﺬ ﻗﺪﺡ ﻣﺎﺀ ﻟﻴﺸﺮﺏ، ﻓﺸﺮﺏ ﺣﻼ‌ﻻ‌ً ﻭﺣُﺮّﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺡ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ: ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺷﺮﺏ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﺮﻋﻒ ﺃﻱ(ﻧﺰﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ) ، ﻓﺎﺧﺘﻠﻂ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﺪﻡ ﻓﺤُﺮّﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺡ !

_ ﻭﺳُﺌﻞ: ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼ‌ﻥ ﻓﻮﻕ ﺳﻄﺢ ﻣﻨﺰﻝ , ﻓﺴﻘﻂ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﻤﺎﺕ ﻓﺤﺮﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺯﻭﺟﺘﻪ ؟

ﻓﻜﺮ ﻗﻠﻴﻼ‌ً:ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻘﻂ ﻓﻤﺎﺕ ﻛﺎﻥ ﻣﺰﻭﺟًﺎ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗﻤﻠﻚ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻓﺤﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ .
______________________________________________
ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺿﺮًﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﻠﺔ ﺃﻥ ﻳﺨﻔﻲ ﺇﻋﺠﺎﺑﻪ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺳﺮﻋﺔ ﺧﺎﻃﺮﺗﻪ ﻭﺟﻮﺩﺓ ﻓﻬﻤﻪ ﻭﺣﺲ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﺒﻨﻲ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﻓﻘﺪ ﺑﻴﻨﺖ ﻓﺄﺣﺴﻨﺖ ﻭﻋﺒﺮﺕ ﻓﺄﻓﺼﺤﺖ ﻭﻓﺴﺮﺕ ﻓﺄﺑﻠﻐﺖ.

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺮ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺇﻧﻲ ﺳﺎﺋﻞ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺴﺄﻟﺔ، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺎﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺇﻻ‌ ﻓﺄﺭﺟﻮ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻒ ﻋﻨﻲ ﺷﺮﻫﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ. ﻟﻚ ﺫﻟﻚ ﻭﺳﻠﻬﻢ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﻳﺎ ﺷﺎﻓﻌﻲ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﻭﺗﺮﻙ 600 ﺩﺭﻫﻢ، ﻓﻠﻢ ﺗﻨﻞ ﺃﺧﺘﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺮﻛﺔ ﺇﻻ‌ ﺩﺭﻫﻤًﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ، ﻓﻜﻴﻒ ﻛﺎﻧﺎ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﻓﻲ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﺔ ؟ ؟

ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﻃﻮﻳﻼ‌ً ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺍﻹ‌ﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ، ﻓﻠﻤﺎ ﻃﺎﻝ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ، ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺍﻹ‌ﺟﺎﺑﺔ.

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﻣﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻦ ! ﺍﺑﻨﺘﻴﻦ ﻭﺃﻡ ﻭ ﺯﻭﺟﻪ ﻭﺍﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺃﺧًﺎ ﻭﺃﺧﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺍﻟﺒﻨﺘﺎﻥ ﺍﻟﺜﻠﺜﻴﻦ ﻭﻫﻲ 400 ﺩﺭﻫﻢ ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺍﻷ‌ﻡ ﺍﻟﺴﺪﺱ ﻭﻫﻮ 100 ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻭﻫﻮ75 ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻻ‌ﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺃﺧﺎ 24 ﺩﺭﻫﻤًﺎ ﻓﺒﻘﻲ ﺩﺭﻫﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻸ‌ﺧﺖ ﻓﺘﺒﺴﻢ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻲ ﻣﻨﻚ، ﻭﺃﻣﺮ ﻟﻪ ﺑﺄﻟﻔﻲ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﺘﺴﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻭﺯﻋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ.
..........................................................
ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ...
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
لاتتوضأ وأنت في غفلة"

هذه لفتة لطيفة للذين يتوضأون وهم يضحكون أو يتكلمون أو يغتابون .....

سألني صاحبي وهو يحاورني : كيــف تتوضأ ؟
...

قلت ببرود : كما يتوضأ الناس ...!!

فأخذته موجة من الضحك حتى اغرورقت عيناه بالدموع ثم قال مبتسماً : وكيف يتوضأ الناس ..؟ !

ابتسمت ابتسامة باهتة وقلت : كما تتوضأ أنت …!

قال في نبرة جادة : أما هذه فلا .. لأني أحسب أن وضوئي على شاكلة أخرى غير شاكلة ( أكثر ) الناس ...

قلت على الفور : فصلاتك باطلة يا حبيبي .. !!

فعاد إلى ضحكه ، ولم أشاركه هذه المرة حتى الابتسام ...

ثم سكت وقال : يبد أنك ذهبت بعيداً بعيدا .. إنا أعني ، أنني أتوضأ وأنا في حالة روحية شفافة _ علمني إياها شيخي _ فأجد للوضوء متعة ، ومع المتعة حلاوة ، وفي الحلاوة جمال ، وخلال الجمال سمو ورفعة ومعانٍ كثيرة لا أستطيع التعبير عنها ...!!
وارتسمت علامات استفهام كثيرة على وجهي ,,
فلم يمهلني حتى أسأل وواصل : أسوق بين يديك حديثاً شريفاً فتأمل كلمات النبوة الراقية السامية جيداً :
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ' إذا توضأ المسلم فغسل وجهه : خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع آخر قطر الماء.. فإذا غسل يديه : خرج من يديه كل خطيئة بطشتها يداه .. فإذا مسح رجليه : خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه ... حتى يخرج نقياً من الذنوب ...
سكت صاحبي لحظات وأخذ يسحب نفسا من الهواء العليل منتشيا بما كان يذكره من كلمات النبوة ..
ثم حدق في وجهي وقال لو أنك تأملت هذا الحديث جيداً ، فإنك ستجد للوضوء حلاوة ومتعة وأنت تستشعر
أن هذا الماء الذي تغسل به أعضاءك ، ليس سوى نور تغسل به قلبك في الحقيقة !!

قلت : ياااااه !! كيف فاتني هذا المعنى ..!؟ والله أنني أتوضأ منذ سنوات طويلة غير أني لم أستشعر هذا المعنى ..
إنما هي أعضاء أغسلها بالماء ثم أنصرف ، ولم أخرج من لحظات الوضوء بشيء من هذه المعاني الراقية …!

قال صاحبي وقد تهلل وجهه بالنور ..: وعلى هذا حين تجمع قلبك وأنت في لحظات الوضوء ، تجد أنك تشحن هذا القلب بمعانٍ سماوية كثيرة ، تصقل بها قلبك صقلا عجيباً ، وكل ذلك ليس سوى تهيئة للصلاة ....!!
�المهم أن عليك أن تجمع قلبك أثناء عملية الوضوء وأنت تغسل أعضاءك ..

قلت : هذا إذن مدعاة لي للوضوء مع كل صلاة .. أجدد الوضوء حتى لو كنت على وضوء ..نور على نور .. ومعانٍ تتولد من معانٍٍ ...!!

قال وهو يبتسم : بل هذا مدعاة لك أن تتوضأ كلما خرجت من بيتك لتواجه الحياة وأحداثها بقلب مملوء بهذه المعاني السماوية ..

عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّاللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ،إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُل من ْأَيِّها شاءَ » رواه مسلم .
وزاد الترمذي : « اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ » .
لو استشعرناه سنشعر بسعادة لا توصف ...

^ من أجمل ما قرأت اليوم ! :)
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

لماذا نقول الحمد لله بعد العطس؟؟



الحكمة من قول
"الحمدلله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس
والعطسه سرعتها 100 كيلومتر في الساعه
وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك
وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى إرتداد الدم
في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة
وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء
العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها
وللعلم ،، اثناء العطسة تتوقف
جميع أجهزة الجسم التنفسي والهظمي والبولي وبما فيها القلب رغم ان وقت
العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن
تعمل و كأنه لم يحصل شيء . لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه
النجاة
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الأحد، 16 سبتمبر 2012

موقع للتعريف بـحبيبنا محمد صلّى الله عليه و سلم بـ 10 لغات



موقع للتعريف بـحبيبنا محمد صلّى الله عليه و سلم بـ 10 لغات


هو أفضل رد على الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم.


موقع للتعريف بـحبيبنا محمد صلّى الله عليه و سلم بـ 10 لغات 


اقرإ المزيد bloggeradsenseo

شاب محكوم عليه بالإعدام اتصل علية خاله فماذا قال له.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

هل أنت مع هولاء..؟؟!

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

ليس عندنا أغلي من النبي.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

القوة الله.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

السبت، 15 سبتمبر 2012

سامحنا الله يارسول.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

أنسوده مولاي .

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الارسول الله انشودة مؤثرة ومبكية.

ا
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

من هو نبينا.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الجمعة، 14 سبتمبر 2012









اقرإ المزيد bloggeradsenseo

خطبة عذراً رسول الله.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

أنشودة تفداك عيني.

اقرإ المزيد bloggeradsenseo

قالوا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

يقول د/ نبيل العوضي..





...
•• حينما أتگاسل عن

أداء النوافل آتذگر آبنائي ومصائب الدنيـْ♡̨̐ـِْٱ !! .. وأتأمل قولہ تعالے : [ وكان ابوهما صالحا ] ,،

فـ’ ارحـمـہما واجتہد ¸¸ » تفكير مُخلص ..
مشروعك الناجح هو (( اولادك )) ولنجاح هذا المشروع اتبع ماأخبرنا به الصحابي الجليل
عبد الله بن مسعود ” عندما كان يصلي في الليل وابنه الصغير نائم „ فينظر إليه

قائلاً : من أجلك يا بني . ويتلو وهو يبكي قوله تعالى : (( وكان أبوهما صالحاً )

.. نعم إن هذه هي الوصفة السحرية لصلاح أبنائنا .. فإذا كان الوالد قدوة وصالحاً وعلاقته بالله قوية …. حفظ الله له أبناءه .. بل وأبناء أبنائه فهذه وصفة سحرية و (( معادلة ربانية )) … كما أنه في قصة سورة الكهف حفظ الله الكنز للوالدين

بصلاح جدهما السابع – ويحضرني في سياق هذا الحديث أني كنت مره مع صديق عزيز عليَّ- ذو منصب رفيع بالكويت ويعمل في عدة لجان حكومية – ومع

ذلك كان يقتطع من وقته يومياً ساعات للعمل الخيري فقلت له يوماً : ” لماذا لاتركز نشاطك في عملك الحكومي وأنت ذو منصب رفيع ؟؟!!” . فنظر اليَّ وقال : ”

أريد أن أبوح لك بسر في نفسي , إن لديَّ أكثر من ستة أولاد وأكثرهم ذكور , وأخاف عليهم من الانحراف , وأنا مقصر في تربيتهم „ ولكني رأيت من نعم الله

عليّ أني كلما أعطيت ربي من وقتي أكثر „ كلما صلح أبنائي “…
.
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
في بيتهم باب ؟!؟!؟!

في حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل , عاشت الأرملة الفقيرة مع طفلها الصغير حياة متواضعة في ظروف صعبة . . ... إلا أن هذه الأسرة الصغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كنز لا يفنى . . . لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء ,
فالغرفة عبارة عن أربعة جدران , و بها باب خشبي , غير أنه ليس لها سقف ! . . و كان قد مر على الطفل أربعة سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة و ضعيفة , إلا أنه ذات يوم تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب الداكنة . . . . . و مع ساعات الليل الأولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلها , فاحتمى الجميع في منازلهم , أما الأرملة و الطفل فكان عليهم مواجهة موقف عصيب ! ! . .
نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة و اندسّ في أحضانها , لكن جسد الأم مع ثيابها
...
كان غارقًا في البلل . . . أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته و وضعته
مائلاً على أحد الجدران , و خبأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر . . ...
فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة و قد علت على وجهه ابتسامة الرضا , و قال لأمه : " ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط عليهم المطر ؟ ! ! " لقد أحس الصغير في هذه اللحظة أنه ينتمي إلى طبقة الأثرياء . .
. ففي بيتهم باب !!!!!! ,
ما أجمل الرضا . . . إنه مصدر السعادة و هدوء البال
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
قتلها فى ليله الزفاف

وصل شاب وفتاه فى ليله زفافهم وبعد قضاء الفرح مع الاهل والا...
صدقاء

والاحباب الى شقتهم وعش الزوجيه

وقام العريس بفتح نور الشقه .. قائلا لها : نورتى بيتك يا عروسه

هى ترد بخجل : منور بيك انت اكيد

... هو : بجد انا كنت مستنى اليوم ده بفارغ الصبر

هى بخجل بالغ ناظره الى الارض : ما تكسفنيش اكتر من كده بقى

بهدؤ مد يده اليها لكى يقوم بـتقبيل يديها

هى توقفه برقه قائله : استنى الاول نصلى ركعتين شكر لله

هو وقد بدأت تظهر عليه ملامح الدهشه والمفاجأه : نصلى !!!!

طيب ما نخلى الصلاه بعدين ؟

تنظر اليه بحنان بالغ قائله : الصلاه اهم حاجه يا حبيبى .. لما هنبتدى

بالصلاه الاول هتحس باللى انا حاساه الوقتى .. يلا نصلى وانت

تكون الامام عشان نقضى اول يوم لينا فى طاعه الله .. واهى كمان

سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
هو بخجل شديد : اصل انا عاوز اعترفلك بحاجه

انا

انا
:
:
:
انا مبعرفش اصلى ؟

هى بصدمه : ايه !!!!!!!!!!!!!!! وكأنه قتلها فى عزيز لديها

قالت : مابتعرفش تصلى ازاى ؟؟ انت طعنتنى فى مقتل .. وترقرقت الدموع فى عينيها

هو : انا مش عارف اقولك ايه .. انا خجلان جدا

هى : بعد ان مسحت دموعها

واستجمعت قواها .. : خلاص انا هعلمك ازاى تصلى ... وقامت

بتعليمه كيفيه الصلاه .. وقامت بتحفيظه المعوذتان

شعر وقتها باحاسيس رائعه تتملكه .. شعر كأنه يرى الحياه لاول مره

.. كأنه بعد ان قتلها .. أعادته هى للحياه بطهارتها و حزمها ..

مزيج عجيب فى تلك الزوجه .. تجمع بين الجمال والعفه مما يزيدها جمالا على جمال

فقام هو ليصلى لاول مره فى حياته وصلى بها اماما

بعد ان انهى الصلاه قال لها :

قتلتك حين كنت لا اعرف كيفيه الصلاه .. وقتلتينى بتقواك وايمانك يا

أمه الله ..


قتلتك حين اخجلتك فى يوم الزفاف .. وعلمتينى الصلاه يا ربه الصونه والعفاف

فما محلاها دنياي معك يا زوجتى الجميله .. وهنيئا لنا فى طاعه الهك اجمل ليله

العبره : ( مش عيب ان الست تعلم جوزها طاعه ربنا )

ومش عيب ان الراجل يسمع كلام زوجته مادام فى خير ليه ولدنياه ولاخرته ..
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

كتاب "حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته" لكاتبه: يحيى بن موسى الزهراني

نبذة مختصرة: حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته: هذه رسالةٌ مختصرةٌ في سيرة سيد البشر - عليه الصلاة والسلام -، ابتدأها المُصنِّف بذكر نسبه ومولده، وبيَّن معنى شهادة أنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وذكر معجزاته وخصائصه، وحقوقه - صلى الله عليه وسلم - على أمته، مُحذِّرًا من أمورٍ تتعلَّق به، ولم ينسَ الإشارة إلى عِظَم الكذب عليه - عليه الصلاة والسلام -، ثم ختمَها ببيان بعض البدع التي أحدثَها المتأخرون بدعوى حبِّه - صلى الله عليه وسلم -.

http://www.islamhouse.com/p/398776
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
قال ابن القيم رحمه الله: "ولا ريب أن حسن الظن إنما يكون مع الإحسان،
فإن المحسن أحسن الظن بربه أن يجازيه على إحسانه
وأن لا يخلف وعده وأن يقبل توبته،
وأما المسيء المصر على الكبائر والظلم والمخالفات فإن وحشة المعاصي
والظلم والحرام تمنعه من حسن الظن بربه"
...


ويتحقق حسن الظن بالله في مقامات هي

الأول:إذا دعا ربه أن يقبل ربه دعائه. كما جاء في الحديث:
(ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة). رواه الترمذي.

الثاني:إذا تقرب إلى الله بعمل صالح أن يتقبل الله عمله ويرفعه.
قال تعالى: (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ).

الثالث:أن يقبل توبته إذا أذنب وتاب فأناب. وقد تضافرت النصوص بهذه الحقيقة.
قال تعالى: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

الرابع:أن يوقن بوعد الله ونعيمه الذي أعده الله لعباده الصالحين المستقيمين على طاعته وشرعه.
وقد تواترت النصوص بذلك. قال تعالى: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ).


الخامس:أن يوقن بحسن لقاء الله وستره وتجاوزه عنه وهو في سياق موته
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله


السادس:عند نزول البلاء وضيق الحال. قال بعض السلف:
(استعمل في كل بلية تطرقك حسن الظن بالله عز وجل في كشفها فإن ذلك أقرب بك إلى الفرج).

قال الله تعالى في الحديث القدسي "أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء"

أي: إن كان ظن عبدي أن أغفر له فسأغفر له، وإن ظن أني سأقبل توبته فسأقبل توبته،
وإن ظن عبدي أن أجيب دعوته أجبت دعوته ..

فلترجو وتأمل في عفوه سبحانه
وإياك أن ييأسك الشيطان من رحمة الله .. فهذا سوء الظن بالله
وتذكر

{أن خيرة الله خيرُ... من خيرة العبد لنفسه }
اقرإ المزيد bloggeradsenseo
كلنا نعرف قصة الصياد الذي ترك كلبه ليحرس ابنه الرضيع وذهب للصيد وعندما عاد !!

وجد الكلب ينبح أمام البيت وقد تلطخت أنيابه بالدماء ..
فاعتقد كما كلنا نعتقد : بأن الكلب أكل الصبي !

...
فرفع البندقية عليه وأزهق روحه ..

ودخل مسرعا وإذا به يرى ذئبا غريقا بدمائه
والطفل لم يمسه أي ضرر!

تخيلوا الشعور بالذنب والندم الذي سيغشيه !!

وسيرافقه الندم طوال حياته ..

كم من روح أزهقت ظلما ..
وكم من مشاعر ماتت من سوء الظن
وكم من العلاقات انقطعت لأسباب خاطئه ..

لاتنظروا بأعينكم فقط ..انظروا بعقولكم واعرفوا الحقيقة واسمعوا من الشخص ماذا سيقول قبل ردة فعل خاطئه تبكيك ندما يوما ما ..
اقرإ المزيد bloggeradsenseo

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

مختارات دعوية رائعة